منتديات نور الايمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتديات نور الايمان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسـير : ( هُـنّ لبـاسٌ لـكُمْ ) البقرة 187

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسيرة احزاني
مشرفة الاقسام العامة



الساعة الان :
عدد المساهمات : 245
نقاط : 449
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 11/12/2012
العمر : 40

الاوسمة
 :  

تفسـير : ( هُـنّ لبـاسٌ لـكُمْ ) البقرة 187 Empty
مُساهمةموضوع: تفسـير : ( هُـنّ لبـاسٌ لـكُمْ ) البقرة 187   تفسـير : ( هُـنّ لبـاسٌ لـكُمْ ) البقرة 187 Emptyالثلاثاء ديسمبر 11, 2012 9:25 am



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


تفسـير : ( هُـنّ لبـاسٌ لـكُمْ ) البقرة 187

مـيّز القرآن الكريم بين [ اللّبـاس ] و بين [ الثـياب ] ، فالثيـاب : هي المواد التي تسـتر الجسْـم قال تعالى ( و ثـيابك فطـهّرْ ) المدّثر 4 ، ( و حـين تضـعون ثيـابكـم مِنَ الظهيرة ) النور 58 ، و لهـا اسـم [ السـرابيل ] ،قال تعالى ( و جـعل لـكُم سـرابيل تقيـكُم الحـرّ ) النحل 81، و عنْ أهْل النـار قال تعالى ( سـرابيلُهُمْ مِنْ قَـطِران ) إبراهيم 50 .
أمّـا
[ اللّبـاس ] فهـو : المشـاعر و الأحـاسـيس ، مِثْل الإحساس بالجوع و الخوف قال تعالى ( فأذاقـهـا اللـه لبـاس الجـوع و الخـوف ) النحل 112 ، و اللباس [ و ليس الثياب ] لـه علاقة بالسـوآت قال تعالى ( يـا بني آدم قـدْ أنـزلْـنـا عـلـيكُـم لـباسـاً يُـواري سـوْآتكُمْ ) الأعراف 27 و هـذا [ اللـباس ] الذي أُنـزل هـو [ لـباس التقـوى ] قال تعالى ( و لـباس التقـوى ذلـك خـيْر ) الأعراف 26 .
لـذلك كانت العـلاقة بين الجنسـين [ الذكر و الأنثى ] هي عـلاقـة مشـاعر و أحـاسـيس أي [ لـباس ] فقال تعالى : ( هُـنّ لـباسٌ لـكُم و أنتُـمْ لـباسٌ لـهُـنّ ) البقرة 187 ، فقـد بُني أصْـل الإنسـانيّة على الـواحد قال تعالى ( خـلقـكُـمْ منْ نفْسٍ واحـدة ) الزمر 6 ، ثُــمّ جاءت التثـنية قال تعالى ( ثُـمّ جعـل منهـا زوجـهـا ) الزمر 6 ، فالزوجـان أصـلهُمـا نفْـسٌ واحـدة . و الزواج هـو [ ثنـائيّة تـلاصق ] مِنْ أجـل إعـادة توحـيد مـا تفـرّق ، و [ اللّباس ] هـو المشـاعر و الأحاسـيس بالمحـبّة التي تربـط الـزوجيْن ، فالمـرأة لـيْستْ مُسـتقبل الـرجُلِ فحسْـب ، بلْ هيَ مـاضيه أيضـاً ، فالـرجُلُ عـنده شُعورٌ مُـزْمِنٌ بالنقـص تجـاه المـرأة ، لأنّ المـرأة خُلقتْ مِـنْه ، بينمـا المـرأة لـديهـا الشـعُور بالكمـال ، لأنّـها [ خُلـقت كـاملةً مـنْ ذكـرٍ نـائم ] هو آدم عليه السلام ، فالشـعور بالنقْص هـو مـيزةُ الرجـال الذين هُـمْ [ إنـاثُ نسـائهم ] ، فالرجُل يحـتاج المـرأة دومـاً بـاحثـاً بين ذراعيهـا عَـن السـكون ، ولـيداً و طفـلاً و شـابّاً و حتّى أرذل العُمْـر ، و لـذلك ذُكـرت [ الحـوريّات ] في الجنّـة و لـمْ يُذْكـر [ الحـوريّين ] ، لأنّ الرجُل لـو عـاشَ بعـالمٍ [ مثـاليّ ] مثْل الجنّـة ، يبقى عنـده الشُـعُور بالنقص دون المـرأة ، بينمـا المـرأة عنـدما تعيش بالجنّـة ، فهي ليسـتْ بحـاجة للـرجُل بسـبب شـعورهـا [ بالكمال ]
[ هـذا و اللـه أعـلم ]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صعبة المنال
Admin
Admin
صعبة المنال


الساعة الان :
عدد المساهمات : 425
نقاط : 795
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 22/11/2012
العمر : 39

الاوسمة
 :  

تفسـير : ( هُـنّ لبـاسٌ لـكُمْ ) البقرة 187 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسـير : ( هُـنّ لبـاسٌ لـكُمْ ) البقرة 187   تفسـير : ( هُـنّ لبـاسٌ لـكُمْ ) البقرة 187 Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 2:55 am


تفسـير : ( هُـنّ لبـاسٌ لـكُمْ ) البقرة 187 Is_058







تفسـير : ( هُـنّ لبـاسٌ لـكُمْ ) البقرة 187 1e3ce3e2128e
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسـير : ( هُـنّ لبـاسٌ لـكُمْ ) البقرة 187
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تتمة تفسير سورة البقرة
» الجزء الثاني من سورة البقرة
» تفسير الاية 49-50-51-52-53-54-55-56-57 من سورة البقرة
» تفسير الجزء الاول من سورة البقرة
» تفسير الجزء الثالث من سورة البقرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الايمان  :: الاقــــــــســـــــــام الإســــــــلامــــــيـــــة :: الــــســـــرآج الـــــمـنـــيــــر قـــرآنــنــا الــكــريـــم-
انتقل الى: